الدكتور محمد الجبالي رئيس المجموعة الاقتصادية للتنمية والدراسات يكتب: عن مجلس الشعب.. والروح الجديدة

 

نحن مقبلون على انتخابات برلمانية والتي تمثل نصراً ديمقراطيا لوطننا الحبيب بوجه الحر.ب الشرسة التي سعت لزعزة الاستقرار، وجلبت تداعياتها إلينا.

هذه الانتخابات هي عبارة عن بناء للثقة بين المواطن وممثليه من أعضاء مجلس الشعب، في ظل ظروف صعبة على المستوى الاقتصادي والمعيشي سبّبها الحصار الجا.ئر على وطننا وما تمخض عنه من أثار سلبية على شتى المجالات الصحية والاجتماعية والاقتصادية، والتي حدت من قدرة مؤسساتنا الوطنية على تحقيق استراتيجيتها
وهذه الظروف تحّمل مجلس الشعب مهام جسام بإيجاد الحلول الناجعة لتخفيف أثار هذه الحر.ب وتقليل حجم الازمات وتداعياتها.

لا شك ان الشارع السوري يدرك الظروف الصعبة التي يمر بها وطننا العزيز، وحجم التدمير الذي تعرض له، وأثر العقو.بات الاقتصادية في الحد من إعادة الإعمار وتنشيط الحركة الاقتصادية، ولكن ذلك لا يعني أن لا نتحرك لكسر هذا الحصار بعزيمة وكل من موقعه.

وهنا لا بد أن يتحرك مجلس الشعب لابتكار الحلول، وأن يطلق رسائل جادة لجميع المؤمنين بالوطن الأم سورية، أن القادم أفضل وأن يستنبط الآليات التي تجعله أقدر على تحقيق ما أطلقه من وعود وأن يحاول سن تشريعات من شأنها إزاحة الهم المعيشي عن كاهل المواطنين..

فالمحاولة وإن كانت غير كافية من حيث النتائج إلا أنها ستكون إيجابية وجادة وتنم عن روحية جديدة في مجلس الشعب.

فلا يكفي أن يقترح مجلس الشعب التشريع بل عليه أن يتابع التنفيذ وأن يراقب ويحاسب فهذا من صميم مهامه وواجباته اتجاه الشعب.
مجلس الشعب يجب ان يلتفت إلى المواطنين وصوتهم الذي انبثق عنه، فهذا ما يسمى بالتواصل الوطني بين الشعب ومجلسه على اختلاف نخبه عبر تفاعل إيجابي يحصد ثماره وطننا الغالي.

المواطن لا يحتاج إلى وعود دون تنفيذها. فالبرامج الانتخابية التي ستطل علينا ستكون مليئة بالوعود، ويبقى الأمر والعبرة في التنفيذ.

المواطن يحتاج إلى إصلاح الوضع الاقتصادي، وسن قوانين وتشريعات من شأنها تنويع مصادر الدخل وتحقيق التنمية الذاتية واستغلال كل مقدرات وطننا لتحقيق النمو الاقتصادي وكسر أثار الحصار الجا.ئر، وإيجاد بيئة عمل مناسبة تشغل الايادي وتؤمن المساكن وتعيد رؤوس الأموال المهاجرة إلى الوطن.

على مجلس الشعب ثقل من المهام الكبيرة.. وعليه أن يكون على قدر الثقة التي منحت له من قبل ممثليه

نقلا عن الاقتصاد اليوم